الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 20:01

مرحلة المراهقة ما لها وما عليها

أماني حصادية -
نُشر: 01/08/12 13:39,  حُتلن: 14:48

الدراسة  توصلت إلى حصر عدد المشكلات تنتشر بين شباب الجامعات أهمها: مشكلة الاغتراب عن الذات أو عن المجتمع أو كليهما

مرحلة المراهقة حظيت باهتمام شديد من قبل علماء علم النفس والتربية والمتخصصين حيث اعتبرها البعض مرحلة عواصف و توتر و البعض الآخر وصفها بالتمرد علي القيم و المعايير بشكل عام و من ثم يستوجب علي القائمين علي رعايتهم سواء في المنزل أو المدرسة أو المجتمع بذل اقضي جهد لاحتواء هؤلاء المراهقين و إرشادهم نحو السلوك القويم و تهيئة المناخ النفسي وأيضا يجب أن نوفر لهم تربية دينية و خلقية مناسبة سواء في المدارس أو المنزل أو بواسطة أجهزة الإعلام وأن نتخذ مدخلا تربويا لكي نقي مراهقتنا من مغبة الصراع الذي يعتريهم.

 
صورة توضيحية

وباستعراض البحث الذي أعده د. عادل عز الدين الاشول أستاذ الصحة النفسية تحت عنوان المشكلات التي يعانيها المراهقون و الشباب ) حيث شبة الباحث فترة المراهقين بأنها انتقال بين عالمين من عالم الطفولة إلى عالم الرشد ( إلا أن تقلب المراهق و عدم اتزانه يعكس حقيقة مؤداها أن هذا المراهق يعتبر أنسانا هامشيا بالنسبة للمجتمع بسبب حيرته و تردده و نقاط ضعفه.
و قد شملت عينة البحث مجموعة من الكلبة من الجامعات المصرية منهم 2504 من الذكور و 12363 من الإناث تتراوح أعمارهم ما بين 18 و 24 سنة و روعي في العينة أن تكون ممثلة للبيئات المختلفة للجامعات المصرية ) عين شمس – المنصورة – دمياط – السويس – بني سويف – الفيوم – الزقازيق – بنها – الازهر – المنيا.

الاغتراب عن الذات
و قد توصلت الدراسة إلى حصر عدد المشكلات تنتشر بين شباب الجامعات أهمها: مشكلة الاغتراب عن الذات أو عن المجتمع أو كليهما ( العزلة الاجتماعية ) حيث أعربت مجموعة كبيرة من المراهقين و الشباب عن شعورهم بالوحدة و عدم الإحساس بالانتماء إلى المجتمع الذي يعيشون فيه و تكمن خطورة هذا البعد في انطواء المراهق أو الشاب و انسحابه من المشاركة في الأنشطة الاجتماعية مما يجعله في حالة تناقص بين ما هو ) سيكولوجي فيزيائي ( فهو موجود في المجتمع من الناحية الفيزيائية و لكنة منفصل من الناحية النفسية. وأيضا العجز حيث أشارت مجموعة كبيرة من المراهقين و الشباب إلى عدم القدرة علي التحكم و التأثير في مجريات الأمور الخاصة أو في تشكيل الأحداث العامة في المجتمع و أن الفرد مقهور و مسلوب الإرادة و الاختيار.

التوصيات
وقد أسفرت الدراسة عن التوصيات الآتية :
1. العمل علي تنمية الثقة بين الطلاب سواء في أنفسهم أو فيمن حولهم و ذلك بعدم اللجوء إلى أساليب التضليل و الوعود الكاذبة و رسم الصور الخيالية للمستقبل التي غالبا ما تدفع الشباب إلى الانغماس في الأحلام و الأوهام و توهم تحقيق الرغبات علي المستوي النظري .
2. توفير تربية دينية و خلقية مناسبة للمراهق منذ الصغر .
3. العمل علي إشراك الشباب في العمل السياسي داخل الجامعات و خارجها سواء كان ذلك في الاتحادات الطلبية و المؤسسات التربوية أو خارجها .
4. تنمية روح التعاون بين الطلاب منذ الصغر بدلا من تنمية روح التنافس و الصراع علي التفوق الدراسي و الأكاديمي .
5. تنمية روح الوحدة و التكامل بين الشباب منذ الصغر حتى ينمو الشباب و لدية رغبة في تكوين أسرة متكاملة تقوم علي الود و التراحم و التعاطف .

مقالات متعلقة