الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 09 / مايو 02:01

خريطة طريق الرشاقة/ بقلم: سهير سلمان منيّر

كل العرب
نُشر: 17/04/13 10:49,  حُتلن: 13:26

خبيرة الغذاء سهير سلمان منيّر:

احذر الدهون خاصة اللحوم الدهنية كلحم الخراف لأنه أكثر اللحوم ارتفاعاً في السعرات الحرارية

عليك تقليص كمية اللحوم المتناولة على حساب الأسماك فهي أفيد لغناها بالفوسفور إضافة إلى أنها قليلة السعرات الحرارية

عند تناولك العصائر تجنب إضافة السكر وإذا كانت المشروبات تحتاج للتحلية يمكن استعمال بدائل السكر كالسكارين والدايت سويت

لا تقل عملية الحفاظ على الوزن بعد إنقاصه أهمية عن عملية تخفيفه فقد تكون المهمة أصعب على الراغبين في الحفاظ على الرشاقة واللياقة البدنية بصورة دائمة. فيما يلي نقدم مجموعة نصائح تساعد في الحفاظ على الوزن المثالي الذي وصلنا إليه بعد وقت طويل من ممارسة الرجيم الغذائي.

السكر
عند تناولك العصائر تجنب إضافة السكر وإذا كانت المشروبات تحتاج للتحلية يمكن استعمال بدائل السكر كالسكارين والدايت سويت.

كي لا يصبح غذاء المراهقين داء إليكم هذه النصائح/ بقلم: أخصائية التغذية سهير سلمان منيّر
سهير سلمان منيّر


الخضار
يجب أن يكون الخضار معداً بطريقة بدون القلي مع استخدام الزيوت النباتية غير المشبعة.

مراقبة الوزن
راقب وزنك دائماً ولكن لا تجعله يقلقك كذلك يجب عليك وزن جسمك مرة كل أسبوع بالميزان نفسه وبالملابس نفسها وفي الوقت نفسه من اليوم.

طعام متوازن
احتفظ دائماً في منزلك بمواد لتحضير الطعام المتوازن: فاكهة، خضار، مشتقات الحليب الخالي من الدسم، زيت الزيتون، والسمك وكل ذلك تحاشيا للطعام الدسم.

الدهون
احذر الدهون خاصة اللحوم الدهنية كلحم الخراف، لأنه أكثر اللحوم ارتفاعاً في السعرات الحرارية. كذلك عليك تقليص كمية اللحوم المتناولة على حساب الأسماك فهي أفيد لغناها بالفوسفور، إضافة إلى أنها قليلة السعرات الحرارية.

الألياف
عليكم بالإكثار من الألياف فهي تسهل التخلص من رواسب الجسم وهي متوفرة في الخضراوات الجافة والطازجة.

الأطعمة المكثفة
يجب عدم تناول اللحوم مرة واحدة في اليوم على الأقل وعدم تناول أكثر من نوع واحد من أنواع الأطعمة المكثفة في الوجبة الواحدة، والأطعمة المكثفة هي جميع أنواع الأغذية عدا الفواكه والخضراوات الطازجة.

خلط الأغذية
يجب عدم خلط الأغذية المختلفة معا بمعنى عدم خلط طعام نشوي بآخر بروتين وعدم دمج نوعين من البروتين مختلفي الطابع كاللحم والبيض ومنتجات ألألبان بل يجب تناول كل نوع على حده.

الحلويات
إذا أردت تناول أي نوع من الحلويات أو الفواكه من الأفضل أن يكون بعد الوجبة الرئيسية بثلاث ساعات على ألأقل حتى يتم الهضم جيدا.

وجبات اليوم الواحد
عليك بتقسيم وجبات اليوم الواحد إلى أربع وجبات، ويفضل أن يتم تقسيم وجبة الغداء إلى وجبتين وعدم تناول الطعام بشراهة مرة واحدة، فقد أثبتت الأبحاث أن تعدد الوجبات من شأنه المساعدة على ضبط ألوزن لأن الجسم ينفق بعد كل وجبة غذائية عدداً من الوحدات الحرارية اللازمة لهضم كل وجبة تبلغ في المتوسط حوالي 10 % تقريباً من جملة الوحدات الحرارية. وتشير الإحصائيات والمؤشرات إلى ازدياد عدد الفتيات البدينات في العالم كله وخاصة العربيات. ويأتي هذا التحذير في ظل إصرار الفتيات العربيات على تناول المقليات والمكسرات والحلويات بالإضافة إلى حب الكثير من البنات للتوابل والمخللات، وبعد ذلك كله تبدأ الفتيات في البحث عن مشوار الريجيم وطرقه القاسية في تناول الطعام.

زيادة وزن البنات
وتأتي الزيادة الواضحة لعدد البدينات في فترة المراهقة نتيجة اتباع الأنظمة الغذائية غير الصحيحة وتغير بعض العادات مما يؤدي إلى عدم كفاءة أداء أجهزة الجسم لوظائفها واتباع برامج مختلفة وعديدة للريجيم كانت السبب الرئيسي في زيادة وزن البنات. وكي تكافح الشابات الصغيرات الزيادة المستمرة في الوزن و يحافظن على رشاقتهن وثبات وزنهن دون أية مشكلات يجب عليهن تقنين تناول الأطعمة المسببة للسمنة والمشي لمدة ساعة يومياً خلال نصف اليوم الثاني. كما يفضل أن يكون السير عقب العشاء مع الاحتفاظ بثلاث ساعات كحد أدنى بين تناول وجبة العشاء والنوم ولذا قال المثل الشعبي " تعشى وتمشى".

وعن الغذاء النموذجي المتكامل فيكون كالتالي:
وجبة الإفطار:
- تناولي أي كمية من الخس والخيار في وجبة إفطارك.
- إشرب كوبا كبيرا من الماء مع الانتظار لمدة عشر دقائق.
- تناول بعد ذلك بيضة مسلوقة وقطعة جبن أبيض صغيرة مع شرحة خبز اسود.

وجبة الغداء:
- يجب أن يكون لوجبة الغداء موعدا محددا ثابت.
- إبدأ وجبة الغداء بتناول السلطة المحتوية على البقدونس والثوم والجزر والليمون مع باقي المكونات.
- إشرب بعد ذلك كوبا من الماء مع الانتظار حيث يساعد الماء على امتلاء المعدة والشعور بالشبع خاصة في وجود الألياف النباتية الموجودة داخل السلطة.
- يجب أن تتكون الوجبة الرئيسية من أي نوع من البروتين وطبق متوسط بقول أو 6 ملاعق أرز أو مكرونة وطبق صغير خضراوات مطهية بدون صلصة.

وجبة العشاء:
- تكون في السادسة مساء بنفس نظام وجبة الفطور من حيث الكمية والنوعية ما عدا البيضة ويفضل المشي بعد ذلك.
- تناولي أي نوع من الفاكهة الموسمية في حجم ثمرة البرتقال.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الي إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية علي مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net
 

مقالات متعلقة