الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 09:01

ما هي ابرز فوائد فاكهة الجوافة؟

كل العرب
نُشر: 17/09/20 12:38,  حُتلن: 07:31

الجوافة، فاكهة استوائية تمييز برائحتها القوية وطعمها المختلف الذي يتراوح مذاقها ما بين الحُلو وكثير العُصارة، إلى الحامضيّ واللاذع. وكغيرها من الفواكه، فهي مصدر هام للفيتامينات، وأهمّها، فيامين ج وفيتامين أ وكذلك البوتاسيوم.. تعرفوا معنا أبرز وأهم فوائد الجوافة:


صورة توضيحية

مصدرٌ غنيٌ بفيامين ج: تُعدُّ الجوافة من أغنى المصادر الغذائيّة بفيتامين ج، وهي أيضاً من أفضل الطّرق للحصول على هذا الفيتامين، إذ إنَّها توفّر ضِعف الكميّة الغذائيّة اليوميّة الموصى بها من فيتامين ج، والتي تُعادل ضعف كمية فيتامين ج الموجودة في البرتقال، ويمتلك فيتامين ج خصائص مضادة للميكروبات، فهو يُساعد على التقليل من الفيروسات والبكتيريا المُمرِضَة، وله دور مهم في المحافظة على صحة الجهاز المناعي، بالإضافة إلى تقليل مدّة الإصابة بنزلات البرد، إذ تجدر الإشارة إلى أنَّ هذا الفيتامين لا يمنع حدوثها.

مصدرٌ جيدٌ لفيتامين أ: توفّر حبة واحدة من الجوافة ما نسبته 6% من فيتامين أ، الذي يُعدُّ مهماً لصحة العيون، وصحة الجلد، ودعم جهاز المناعة، ويُعدُّ البيتا كاروتين أحد أشكال فيتامين أ، وعند تناول الأغذية الغنية ببيتا كاروتين كالجوافة، يحوله الجسم إلى فيتامين أ، ومِن ثُمَّ يستخدمُه حسب حاجته، ويوصى بالحصول على الكاروتينات من الأغذية الطبيعيّة بدلاً من المكملات الغذائيّة.

مصدر جيد للبوتاسيوم: يُمكن لتناول الجوافة أن يُساعد على زيادة استهلاك عنصر البوتاسيوم، وهو أحد العناصر الغذائيّة المهمة للمحافظة على توازن مستويات السّوائل داخل الجسم، كما أنَّه مهمٌّ للمساعدة على نقل الإشارات بين الأعصاب والعضلات . 

مقالات متعلقة