طقس
مسلسلات
اغاني
محلي

نصيحة: عليكم بكوب من الشاي يوميًا!

يعتبر الشاي من المشروبات الأكثر شعبية وشهرة في العالم، بحيث يحتسيه الناس للاسترخاء وتنشيط وتهدئة ال حياة ، وهو شيء نحتاجه الآن أكثر من أي وقت مضى. حيث وجدت دراسات أنّ الشاي يعزّز وظائف الدماغ ويعود بنتائج ايجابية على الصحة النفسية.

 عليكم بكوب من الشاي

صورة توضيحية

قال ستيفان بورغواردت، رئيس ومدير قسم الطب النفسي والعلاج النفسي بجامعة لوبيك في ألمانيا، إنّ شرب الشاي الأخضر يحسّن وظائف المخ لدى الأشخاص الأصحاء. وخلال دراسة أُجريت عام 2014، قدّم بورغواردت مستخلصات الشاي الأخضر (تعادل كوبًا أو كوبين من الشاي الأخضر) إلى 12 متطوعًا صحيًا، وقام بتصوير أدمغتهم لتحليل التغيرات في الاتصال داخل مناطق معينة من الدماغ. وقال في هذا السياق: "لاحظنا زيادة الاتصال في مناطق الدماغ المرتبطة بالذاكرة العاملة".

ووجدت مراجعة عام 2017 لأكثر من 100 دراسة شارك في تأليفها، أنّ الشاي الأخضر يمكن أن يؤثر على الدماغ، كما يؤثر على الأعراض النفسية المرضية مثل تقليل القلق، تقوية الإدراك من خلال الاستفادة من الذاكرة والانتباه، كما يؤثر في وظيفة الدماغ وخاصة الذاكرة.

وخلصت تلك المراجعة إلى أنّه "سيكون من المرغوب فيه" أن يتم استهلاك ما لا يقل عن 100 مليلتر (3.3 أوقية سائلة) من الشاي الأخضر يوميًا "لحماية الوظيفة الإدراكية العصبية".

هناك أيضًا اقتراحات بأن الشاي يمكن أن يحسن أعراض الاكتئاب والخرف ومتلازمة داون. إذ وجدت دراسة أُجريت عام 2018 في كوريا الجنوبية أنّ الذين يشربون الشاي الأخضر بشكل متكرّر كانوا أقل عرضة بنسبة 21٪ للإصابة بالإكتئاب على مدار حياتهم مقارنة بمن لا يشربونه.

ولف بورغواردت إلى أنّ الدراسات التي أُجريت على الحيوانات أشارت إلى أن هناك تغييرات في المادة الرمادية في الدماغ، ومن المحتمل أن تستخدم آثار الشاي هذه لاستهداف الأمراض النفسية مثل الاكتئاب والخرف.

للشاي أيضًا بعض الفوائد لصحتنا الجسدية - فهو مرتبط بعمر أطول، ويمكن أن يقلّل من بعض عوامل الخطر لأمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية، وقد يكون له أيضًا تأثير في القضاء على الدهون. وتوصّلت دراسة جديدة إلى أن شرب الشاي الأخضر، بدلاً من الأسود، قد يساعدك على العيش لفترة أطول.

إقرا ايضا في هذا السياق:

رمضان 2021

عنوان: الناصرة
ص.ب 430 / 16000

هاتف: 046558000

فاكس: 046569887 / 046461812

البريد الإلكتروني: alarab@alarab.com