الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 19:02

ماذا تعرفين عن الخبز الأسمر؟

كل العرب
نُشر: 14/06/21 14:57,  حُتلن: 09:26

كثيرًا ما ينص خبراء التغذية باستبدال الخبز الأبيض بالخبز الأسمر أو المصنوع من القمح الكامل، حيث يعتبر هذا النوع من الخبز أخف على المعدة بحيث لا يؤثر سلبًا على حركة الأمعاء الصحيّة كما أن له دور في المساعدة في علاج الإمساك. تعرّفي معنا على أبرز فوائد الخبز الأسمر وبعض المعلومات المهمة عنه!


صورة توضيحية

كون الخبز ذو لون غامق لا يعني بالضرورة أنه أكثر صحة أو في الواقع أنه مصنوع من القمح الكامل أو الحبوب الكاملة. أحيانًا يكون الخبز ملونًا بشكل غير طبيعي ويمكن أن يحتوي على المزيد من السكريات. اللون لا يقول شيئًا عن القيمة الغذائية. لذا ننصحك دائمًا قراءة الملصقات الموجودة على المنتجات لمعرفة محتواها وقيمتها الغذائية. تنطبق معظم هذه الفوائد أدناه على الخبز البني المصنوع من دقيق الحبوب الكاملة. 

فوائد الخبز الأسمر 

1- يحتوي الخبز البني على الكثير من الألياف

- إذا كنت إحدى الأشخاص الذين يعانون من الإمساك، فعليك أن تتخلي عن الخبز الأبيض إلى الأبد، وتبدئي بتناول الخبز الأسمر فقط. وذلك لأنّ الخبز البني يحتوي على الكثير من الألياف، وهو مُلّين طبيعي رائع. كما أنه يساعد في منع الإصابة بالبواسير.

- توقعي أن تكوني أقل إنتفاخًا وأكثر إسترخاءً بعد تناول الخبز الأسمر.

- إنّ الألياف الموجودة في الخبز البني تخفف أيضًا من نسبة الكوليسترول السيئ وتساعدك على الحفاظ على وزن صحي. هل كنت تعلمين أنّ كثرة تناول الألياف تقي من أمراض خطيرة؟

- أيضًا بالنسية للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري، فإنّ الألياف توازن نسبة السكر في الدم. 

- تخفف الألياف أيضًا من خطر الإصابة ببعض الأمراض المُزمنة.

2- يحتوي الخبز الأسمر على الكثير من الفيتامينات

إذا كنت ترغبين في الحصول على يوم مُفعم بالحيوية والإنتاجية، فعليك تناول الخبز الأسمر في وجبة الفطور. لماذا؟ لأنّ الخبز البني يحتوي على الفيتامين "ب". 

- الفيتامين "ب" يساعد الجسم على إكتساب الطاقة من الطعام.

- الخبز البني مع الحبوب الكاملة يحتوي على الفيتامين "هـ" والفيتامين "ك".

هل الخبز الأسمر يسمن؟
يُعدّ استبعاد الكربوهيدرات من برنامج إنقاص الوزن أحد أكبر المفاهيم الخاطئة! يجب أن يحتوي نظام فقدان الوزن على مجموعة متنوعة من كافة العناصر الغذائية، كما أنّ الكربوهيدرات الجيدة مهمة. يُعدّ الخبز البني من الكربوهيدرات الجيدة، ولا يحتوي على الكثير من الكربوهيدرات ويُشعرك بالشبع.

لذا إن كان سؤال "هل الخبز الأسمر يسمن" يدور في بالك، نأمل أن نكون من خلال هذه المعلومات قد أجبنا على تساؤلاتك وأشعرناك بالراحة من ناحية إمكانية إدخال الخبز البني إلى نظامك الغذائي المتوازن والصحي لإنقاص الوزن، إكتشفي معنا إن كان نظامك الغذائي صحي ومتوازن. فلا تخافي بعد اليوم من إدخال الخبز الأسمر إلى روتينك الغذائي وتناوله بدون قلق. 

مقالات متعلقة