طقس
مسلسلات
اغاني
محلي

ما علاقة الخيار بالقولون العصبي؟

يعتبر الخيار من الأطعمة الممتازة للتعامل مع القولون العصبي، والذي يعدّ أحد اضطرابات الجهاز الهضمي الشائعة.

يشعر مرضى القولون العصبي بضيق بعد تناول بعض الأصناف الغذائية نتيجة تفاعل الأطعمة مع المعدة الذي يسبب تهيج ومغص في المعدة. وبالرغم من أنه لا يوجد علاج إلى الان لمرضى القولون العصبي، إلا أن التغيير في النظام الغذائي قد يساهم في التخفيف من الأعراض المصاحبة للقولون العصبي، مثل: الانتفاخ، والغازات، والإسهال، وعدم الراحة في البطن.

صورة توضيحية

وتأتي هذه العلاقة التي تربط بين الخيار والقولون كون أنّ الخيار يعتبر إحدى الأصناف الغذائية المناسبة لمرضى القولون العصبي بسبب ما يأتي:

1. النسبة القليلة من الكربوهيدرات

تتوضح العلاقة بين الخيار والقولون في كون الخيار يحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات القابلة للتخمر، مما يقلل من فرصة البكتيريا الموجودة بالأمعاء على تخمير الخيار، وذلك يؤدي إلى التقليل من أعراض القولون، مثل: الانتفاخ، وتكون الغازات.

2. المحتوى الغذائي

يلعب محتوى الخيار على بعض العناصر الغذائية المهمة للجسم دورًا مهمًا، إذ إن الخيار غني بالماء الذي يحافظ على رطوبة المعدة ويمنع حدوث الإمساك ويساهم في تسريع عملية الهضم، ومحتواه من الألياف يدعم ذلك.

كما أن مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الجذور الحرة والالتهابات وعدد من العناصر الأخرى، مثل: المعادن والفيتاتينات التي من شأنها أن تمنح الجسم ما يحتاجه، وهذا ما يساهم في العلاقة بين الخيار والقولون.

3. قليل الفودماب (FODMAP)

يعد الفودماب مجموعة من الكربوهيدرات التي يتم امتصاصها في الأمعاء الدقيقة بطريقة سيئة وتتخمر بسرعة بواسطة البكتيريا في الأمعاء، فتساهم في زيادة أعراض القولون العصبي ومن أشهرها زيادة في إنتاج الغازات.

مما يجعل الخيار صنف غذائي جيد لإضافته إلى حمية غذائية خاصة بمرضى القولون العصبي من خلال التقليل من حدوث نوبة الانتفاخ والغازات والإسهال.

4. نسبة قليلة من الدهون والسكر

إن من أفضل الأصناف التي يمكن اعتمادها في حمية غذائية للتخفيف من أعراض القولون العصبي هي الخالية من الكوليسترول والدهون والسكر.

كما أن الخيار يتميز بالمحتوى القليل من الدهون والسكر، وخالٍ تمامًا من الكوليسترول، وهذا من أسباب العلاقة بين الخيار والقولون.

طرق تناول الخيار

بعد معرفة العلاقة بين الخيار والقولون، فإن طرق الاستفادة من دور الخيار في تخفيف أعراض القولون العصبي تشمل ما يأتي:

تناول الخيار مع الوجبات الغذائية من ضمن المقبلات.

شرب عصير الخيار مع النعنع والليمون، إذ يساعد على إزالة السموم من القولون والأمعاء.

مزج الخيار مع الخضروات قليلة الفودماب، مثل: البروكلي، والجزر، والبقدونس، والسبانخ، واليقطين، إذ يمكن الحصول عليهم على شكل عصير.

مزج الخيار مع الخضروات الورقية الخضراء على شكل سلطة.

إقرا ايضا في هذا السياق:

رمضان 2021

عنوان: الناصرة
ص.ب 430 / 16000

هاتف: 046558000

فاكس: 046569887 / 046461812

البريد الإلكتروني: alarab@alarab.com