طقس
مسلسلات
اغاني
محلي

ما هي فوائد البندورة لجسم الإنسان؟

تعرف البندورة باستخداماتها بطرق كثيرة ومتنوعة إما كثمرة لوحدها وإمّا في الأطباق والصلصات والمشروبات، وهي من الثمار الغنية بفوائد صحية كثيرة لجسم الإنسان حيث تحتوي على الكثير من فيتامين ج وأ و هـ والفلافونويد والبوتاسيوم والليكوبين أحد مضادات الأكسدة القوية.

ما هي فوائد البندورة لجسم الإنسان؟ - تابعوا معنا..

 ما هي فوائد البندورة
صورة توضيحية

التخفيف من إلتهاب المفاصل
من المعروف ان البندورة أو الطماطم تحتوي على مضادات للإلتهابات وخاصةً إلتهاب المفاصل والروماتيزم.

ضبط ضغط الدم
تساعد الطماطم على ضبط مستوى ضغط الدم، وذلك لإحتوائها على كمية منخفضة من الصوديوم.

خفض السكر 
تملك البندورة قدرة على خفض مستوى السكر في الدم، وأشارت الدراسات الى أنّ اللايكوبين الموجود في البندورة، يساعد في تقليل تأثير الإجهاد التأكسدي لدى مرضى السكري.

الوقاية من السرطان
الطماطم مصدر ممتاز لفيتامين ج، ولمضادات أكسدة أخرى، وهذه العناصر تساعد على مكافحة الجذور الحرة التي تسبب السرطان، وقد كشفت بعض الدراسات ان تناول مستويات عالية من البيتاكروتين الموجود في الطماطم يمنع تطور الورم في سرطان البروستاتات.

المحافظة على صحة القلب
تحتوي الطماطم على العديد من العناصر الغذائية التي تحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما ان الطماطم تحتوي ايضاً على حمض الفوليك، والذي يساعد على توازن مستوى هرمون الهوموسيستين في الجسم، وهو عبارة عن حمض أميني يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، والطماطم تقلل من هذا الحمض. لذلك تعتبر الطماطم من الأطعمة التي تحمي من الإصابة بالتجلطات، والسكتات القلبية والدماغية.

تعالج الإمساك
تساعد الطماطم على ترطيب الجسم وتحسين حركة الأمعاء، كما انها تعتبر من الأطعمة الملينة والتي تساعد على تقليل الإمساك، وتيسير الهضم.

تحافظ على صحة العين
تعتبر الطماطم مصدر غني بالليكوبين، واللوتين، والبيتا كاروتين، ومضادات الأكسدة، وجميع هذه العناصر تحمي العين من ضرر الضوء، وتحافظ على صحتها، وتساعد على الوقاية من الإصابة بالعشى الليلي.

تساعد على خسارة الوزن
في حال قمتِ بإدخال الطماطم الى ضمن وجباتكِ الغذائية ونظامكِ الغذائي اليومي، فهذا الأمر يساعد على الشعور بالشبع وإمتلاء المعدة، من دون إضافة سعرات حرارية عالية او دهون، وذلك لأنها غنية بالألياف والماء، وقليلة السعرات، وبهذا تكون الطماطم غذاء الأمثل في حميات خسارة الوزن.

مقاومة التجاعيد وعلامات الشيخوخة
ان مضادات الأكسدة الموجودة في الطماطم، تحافظ على البشرة وتحميها من أشعة الشمس الضارة، كما انها تحارب الجذور الحرة، وبذلك تقاوم علامات الشيخوخة ومنها التجاعيد.

الوقاية من هشاشة العظام
تحتوي الطماطم على الكالسيوم والفسفور وعلى فيتامين ك وفيتامين ج، وهذه العناصر تلعب دور كبير في المحافظة على سلامة العظام، وتزيد من قوتها ونموها.

إقرا ايضا في هذا السياق:

رمضان 2021

عنوان: الناصرة
ص.ب 430 / 16000

هاتف: 046558000

فاكس: 046569887 / 046461812

البريد الإلكتروني: alarab@alarab.com